تقديم
تشكل السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي محطة أساسية في مساركم الدراسي والمهني، حيث يتم في ﻧﻬايتها اتخاذ قرار التوجيه إما إلى الجذوع المشتركة بالتعليم العام، أو التعليم التكنولوجي، أو أحد الجذوع المشتركة المهنية أو إلى إحدى تخصصات التكوين المهني (مستوى التأهيل).
ونظرا لما يكتسيه هذا الأمر من أهمية بالغة في تحديد الملامح المستقبلية لمشاريعكم الشخصية، ومواكبة لعمليتي التوجيه وإعادة التوجيه، نضع بين يديكم هذا الدليل من أجل تمكينكم من اختيار واع ومسؤول للمسار الدراسي الذي يناسب ميولاﺗكم وقدراﺗكم.
دليل التوجيه ما بعد الثالثة ثانوي إعدادي
التكوين المهني
الأهداف
- كسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية.
- اكتساب مهارات عملية تسمح بالحصول على تأهيل مهني يسهل الاندماج في الحياة العملية.
شروط الولوج
- مستوى السنة الثالثة ثانوي إعدادي؛
- السن من 15 إلى 30 سنة.
التكوين
تتم الدراسة بمؤسسات التكوين المهني وتدوم من 6 أشهر إلى سنتين حسب التخصص.
توفر مؤسسات التكوين – بالإضافة إلى التكوين النظري والتطبيقي – ظروف وشروط الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتداريب داخل المقاولات والمؤسسات العمومية في مختلف القطاعات الإنتاجية.
السلك الثانوي التأهيلي
يهدف التعليم التأهيلي، بالإضافة إلى تدعيم مكتسبات التعليم الإعدادي، إلى تنويع مجالات التعلم بكيفية تسمح بفتح سبل جديدة للنجاح والاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية أو متابعة الدراسات العليا.
تستغرق الدراسة بالتعليم التأهيلي ثلاث سنوات تشتمل على:
- جذع مشترك مدته سنة واحدة؛
- سلك الباكالوريا مدته سنتان.
يتم الانتقال من الجذع المشترك إلى سلك الباكالوريا اعتمادا على نتائج المراقبة المستمرة.
يختتم التعليم التأهيلي بنيل شهادة الباكالوريا.
لا يسمح لتلاميذ سلك التعليم التأهيلي بالتكرار إلا مرة واحدة طيلة سنوات الدراسة بهذا السلك، إلا أنه يمكن لهم السماح بالتكرار مرة ثانية، بقرار معلل من مجلس القسم.
القواسم المشتركة بين الجذوع
- إيلاء اهتمام كبير لتدريس اللغة العربية ولغتين أجنبيتين (اللغة الفرنسية ولغة أجنبية ثانية)
- تلقين دروس مادة الفلسفة من أجل:
- التأكيد على أهمية النظرة التحليلية والعميقة للأمور
- ابراز أهمية التمسك بالسلوك الأخلاقي المعتدل
- إبراز أهمية الضمير الإنساني وعلاقته بالضمير الجمعي
- متابعة دروس في الإعلاميات
- ممارسة ألعاب رياضية في إطار مادة التربية البدنية
الجذع المشترك للتعليم الأصيل
أهداف الدراسة
- تمكين المتعلم من الإلمام بمختلف العلوم الإسلامية؛
- جعل المتعلم مطلعا على مكونات الثقافة العربية الإسلامية ومنفتحاً على الحضارات المختلفة واللغات الأجنبية.
المؤهلات الدراسية المطلوبة
مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيدة في:
- اللغة العربية
- التربية الإسلامية
- الاجتماعـيات
المؤهلات الشخصية المطلوبة
استعداد وقابلية لدراسة المواد الإسلامية من: علوم القرآن، التفسير، الحديث، الفقه … والتخصص فيها.
مواد ومعاملات وحصص الجذع المشترك للتعليم الأصيل
الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية
أهداف الدراسة
تنمية الرصيد اللغوي والأدبي لدى للمتعلم
تمكين المتعلم من صقل مواهبه الفنية والإبداعية
تمكين المتعلم من مهارات في مجال النقد والتحليل
تقوية قدرات التواصل كتابيا وشفويا لدى المتعلم
المؤهلات الدراسية المطلوبة
مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيدة في المواد الأدبية:
اللغة العربية
الاجتماعيات
اللغة الفرنسية / انجليزية
التربية الإسلامية
المؤهلات الشخصية المطلوبة
ميول لدراسة العلوم الإنسانية كعلم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ
قابلية لتعلم اللغات
يسر في التواصل الكتابي والشفهي
حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبية والفنية والثقافية.
مواد ومعاملات وحصص الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية
الجذع المشترك العلمي خيار لغة فرنسية
أهداف الدراسة
تمكين المتعلم من المبادئ الأساسية للمنهج العلمي
تنمية التفكير العلمي لدى المتعلم وتيسير فهمه ووصفه للواقع ومدارسة مختلف الظواهر الطبيعية
إكساب المتعلم دقة الملاحظة واستعمال المهارات اليدوية في المختبر
المؤهلات الدراسية المطلوبة
مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيدة في المواد العلمية واللغة الفرنسية / إنجليزية
المؤهلات الشخصية المطلوبة
حب الاستطلاع وميول إلى البحث العلمي
القدرة على إنجاز الرسوم التخطيطية واستعمال المبيانات
القدرة على الملاحظة الدقيقة والتجريب والتحليل والاستنتاج
مواد ومعاملات وحصص الجذع المشترك العلمي خيار لغة فرنسية
مسالك رياضة ودراسة
تجمع هذه المسالك بين الدراسة والتكوين الرياضي بحيث تخصص الفترة الصباحية للدراسة، وتخصص فترة ما بعد الزوال للتكوين الرياضي.
يلج هذه المسالك المتعلمات والمتعلمون الرياضيون الموهوبون، الراغبون في ذلك، والمنتمون لمختلف الجمعيات والنوادي والعصب التابعة للجامعات الملكية الرياضية.
مسالك رياضة ودراسة المتوفرة:
جذع مشترك علمي – رياضة ودراسة؛
جذع مشترك للآداب والعلوم الإنسانية – رياضة ودراسة.
الجذع المشترك التكنولوجي
أهداف الدراسة
تمكين المتعلم من استيعاب وتطبيق القوانين الرياضية والفيزيائية
تمكين المتعلم من فهم النظم الكهربائية والميكانيكية ومواكبة التكنولوجيا الجديدة
إكساب المتعلم بعض المهارات التقنية في ميادين التكنولوجيات الكهربائية والميكانيكية
تلقين المتعلم معارف أساسية وضرورية في مجال الاقتصاد
المؤهلات الدراسية المطلوبة
مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيدة في كل من الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الفرنسية.
المؤهلات الشخصية المطلوبة
حب الاستطلاع وشغف لكل ما هو تقني أو تكنولوجي
قابلية التكيف السريع مع المستجدات التكنولوجية
دقة الملاحظة والقدرة على التحليل والتنظيم العقلاني
حب العمل اليدوي
قابلية لفهم المعطيات الاقتصادية وتحليلها
مواد ومعاملات وحصص الجذع المشترك التكنولوجي
الجذوع المهنية
الأهداف
تكوين كفاءات بشرية متوفرة على مهارات مهنية في مختلف التخصصات؛
الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل بتوفير كفاءات بشرية ملائمة؛
التمكن من العلوم والتقنيات والتوفر على مهارات مهنية عالية.
الاستجابة لرغبة التلاميذ في ولوج المسارات المهنية بهدف الاندماج في الحياة العملية أو متابعة الدراسة ما بعد البكالوريا.
نظام الدراسة
تمتد الدراسة من أجل تحضير البكالوريا المهنية لمرحلتين:
مرحلة سلك الجذع المشترك المهني: الصناعي أو الخدماتي أو الفلاحي.
مرحلة سلك البكالوريا: التخصص بأحد المسالك المتاحة.
أنماط التكوين
يعتمد نظام التدريس بالجذوع أو مسالك البكالوريا المهنية على ثلاثة أنماط من التكوين:
تعليم عام يتم بالثانويات التأهيلية المحتضنة للمسلك المهني.
تعليم مهني وأشغال تطبيقية بمؤسسات التكوين المهني.
تداريب بالوسط المهني (وحدات الانتاج بالمقاولات).
تدرس المواد العلمية (رياضيات، فيزياء وكيمياء، علوم الحياة والارض) وكذا المواد المهنية باللغة الفرنسية.
مواد ومعاملات وحصص الجذوع المهنية
إعادة التوجيه
لكل تلميذ الحق في تغيير التوجيه إذا تبين له أنه لم يحسن اختياره للجذع أو إذا لم يستطع المسايرة به؛
تتاح لتلاميذ جميع الجذوع المشتركة (الجدد والمكررون) إمكانية إعادة التوجيه نحو أي جذع من الجذوع المشتركة المتبقية.
بالنسبة للمدرسة العسكرية المعدل فوق 16 في الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي تخضعين لانتقاء من طرف اللجنة
السلام عليكم بالنسبة إلي لا أستطيع العثور على مدرسة توجد بمدينة مرتيل أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة وهي مدرسة إبن الهيثم
السلام عليكم ورحمة الله المرجو من المسؤولين في أكاديمية مكناس للتعليم أنيدرج إسم إعدادية محمد الكرتيلي ( تولال ) مكناس في لائحة المؤسسة بصفة التوجيه الخاصة بتلاميذ الثالثة إعدادي حتى يتسنى لهم إختيار التوجيه المناسب لهم وشكرا.
بغيت نتسجل في ثانوية التميز بن گرير اشنو خاصني دير او واش ممكن توضيح
Bonjour !!je suis un èlėve du 1L.M.R et je trouve une difficulté pour acceder au site convenable a l’orientation
بوابة التوجيه تحمل فقط اسم مدينة اسفي الشيء الدي يمنع تسجيل باقي المدن بالنسبة لتوجيه الثالتة اعدادي؛ المرجو تدراك هذا الخلل قبل فوات الآوان؛ شكرا
Albitaka
بوابة التوجيه تحمل دائما اسم مدينة اسفي الشيء الدي يمنع تسجيل باقي المدن بالنسبة لتوجيه الثالتة اعدادي.
des élèves du troisième année du collège comment se fera l’opération de l’orientation
Bon
الترشيح يكون بموقع المؤسسة وسنقوم بنشر الإعلان ورابط التسجيل فور توفرهما
السلام عليكم بالنسبة للطلبة الراغبين في الالتحاق بثانوية التميز بن جرير هل هم ملزمون بالتسجيل عن بعد للتعبير عن رغبتهم في التوجيه
ربما قريبا عبر الانترنيت
من فضلكم
كيف سيكون التوجيه بالنسبة لتلاميذ الناجحين في الاعدادي خصوصا مع الحضر الصحي حاليا..
Oui
http://www.albawaba.ma/wp-content/uploads/doc/dalil/ApresBAC-sECO_2_clr.pdf
السلام عليكم هل من الممكن ان يجيبني احد على هذا السؤال،
هل توجد أية أقسام تحضيرية او معاهد عليا خاصة بشعبة الإقتصاد و القانون؟
شكرا لكم على ما تقدمونه من مجهودات الف شكر
كيف يمكن الإلتحاق بمدرسة التميز بن جرير وهل هي خاصة أم عمومية فأنا حاصل على معدل جيد بالسنة الثالثة إعدادي لكن وضعيتي المادية ضعيفة ولكم جزيل الشكر
{بسم الله الرحمن الرحيم}
●الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد (ص)•
■سلام تام بوجود مولانا الإمام •
وبعد
يشرفني اتقدم باسمي إلى سيادتكم بطلب إكمال الثمدرس من خلال برنامج الإدماج وانني حامل شهادة التكوين المهني (مستوى التأهيل) بالبشعبة الصباغة والزجاج.
وشكرا جزيلا لك سيد المدير .
سلام —هل يمكن اسثفادة من خلال الثوجية ما بعد لثالثة اعدادي و باءضافة على انني حاصل شهادة الثكوين 2016/17 .
وشكر ا
ما هي الشروط اللازمة للمتمدرس ما بعد السنة التالتة تانوي إعدادي للترشح لولوج المدرسة العسكرية الملكية بمكناس ؟؟
Ana fati mn mknas obrit ndkhl lmdrassa al 3asskaria al malakia bi mknas xno twjih li ndir
انا متفوق في الدراسة و اريدكم ان توجهوني المستوى الثالثة اعدادي
هل هناك مكان لتدريس مساعدة اجتماعية بمراكش
ما هي الشروط اللازمة للمتمدرس ما بعد السنة التالتة تانوي إعدادي للترشح لولوج المدرسة العسكرية الملكية بمكناس ؟؟
Ana 3andi C hahada 3 i3dadi webari ntesejel wachmomkin
Hal ana makboul
Bghit n3rf fina kaykono had lmadaris xmn modon bdabt
Bach katmayazz lmasalik dawliya dyal lfaransiya 3la ljid3 lmochtarak 3adi
Li bghaydir tanawiya lmalakiya lti9niyat ljihawiya chhal khasso ykoun jayab flmo3adal
انا باغي نسولكم واش الصحافة كاتقرا بالاداب ولا العلوم ولا هما 2 و باشمن شعبة كتكون مطلوبة فسوق الشغل
ila bit ndir phisique ch7al khasni njib dyal no9at fi jami3 almawad o khastan français
ممكن لكن حظوظك قليلة جدا بالمقارنة مع تلاميذ الجذع العلمي
libgha ydir lettre o f 6 eme economie wach momkin
li bari idir ljendarme achman cho3ba radi idir
no9àt