مشروع جديد يروم استفادة طلبة مغاربة من كفاءات وطنية بالخارج

مشروع جديد يروم استفادة طلبة مغاربة من كفاءات وطنية بالخارج

احتضن مقر الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة إنجاز المغرب، تروم نقل تجارب كفاءات مغربية بالخارج إلى تلاميذ وطلبة بأرض الوطن، وذلك عبر دورات تكوينية ستحتضنها مدن مغربية عدة انطلاقا من الرابع من دجنبر القادم.

الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أنيس بيرو، اعتبر، في كلمة له خلال ندوة صحافية احتضنها مقر الوزارة لتوقيع الاتفاقية، على أنها شراكة تهم الشباب وتسعى لتقوية الفكر المقاولاتي وتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج لنقل تجاربها صوب بلدها الأم.

وشدد بيرو على أن المشروع سيعطي الإمكانية للشباب المغربي بالجامعة وبالأقسام التحضيرية للاطلاع على نجاحات مغاربة، مضفا: « سيطّلِع شبابنا خلال الدورات التكوينية التي ستحتضنها 10 مدن على تجارب مغاربة كانت تخالجهم انشغالات حول المستقبل، ونجحوا في فرض ذاتهم عبر نجاحات كان الدافع لتحقيقها هو العزيمة والصبر والرغبة في الوصول، مُتحدِّين جميع العقبات، ومحافظين أساسا على ارتباطهم بوطنهم الأم ».

الوزير أكد أن التجارب التي سيتم عرضها بجميع المدن المنتمية للجهات المغربية هي نماذج للاقتداء بها، مشددا على « أن للمغرب طاقات شابة تتوفر على الذكاء والمؤهلات الكفيلة بجعلهم ناجحين سواء داخل بلدهم أو خارجه »، متوقعا للمشروع، المستهدف لـ2000 من الشباب، النجاح، وزاد: « سنقوم بتتبع وتقييم كل محطة على حدة، وسنعمل على تطوير طريقة الاشتغال إذا دعت الضرورة لذلك ».

وقد اختار القائمون على المشروع إعطاء انطلاقته يوم 4 دجنبر من مدينة وجدة، حيث تم اختيار أحمد يانوري، المستثمر المغربي بالولايات المتحدة الأمريكية والمنحدر من مدينة بركان والمشتغل في مجال المطاعم والفنادق، لتكوين 400 تلميذ وطالب.

محمد عباد الأندلوسي، الرئيس المدير العام لإنجاز المغرب، شدد في كلمته على أن المؤسسة، التي تنشط منذ 2007، حققت نجاحات متواصلة في مجال اشتغالها، مبرزا أن الرغبة أكيدة، من خلال الشراكة، في جعل الشباب المغربي يشق طريقة نحو المستقبل بثبات عبر الاستفادة من تجارب كفاءات مغربية مقيمة بالخارج.

الأندلوسي استرسل قائلا: « رغبتنا أكيدة في تقديم نماذج ناجحة لشبابنا المغربي، لتكون ملهمة لهم في رسم مسارهم المستقبلي في مجال المقاولات، ونراهن على استهداف أكبر عدد ممكن منهم، لأننا في المؤسسة لنا الثقة كاملة في قدراتهم وكفاءاتهم ».

المشروع الذي وقَّعه الوزير المكلف بالجالية المغربية، أنيس بيرو، والرئيس المدير العام لإنجاز المغرب، سينظم 10 لقاءات مع كفاءات من مغاربة العالم بكل من وجدة والدار البيضاء والرباط وأكادير وطنجة ومراكش والناظور والعيون وخريبكة والجديدة، وتستهدف 2000 طالب، حيث تروم تبادل التجارب والمعارف بين الطلبة وأصحاب المقاولات، وخلق جسر تواصل بين المقاولات والمؤسسات التعليمية.

عن موقع هسبريس