وزارة التربية الوطنية تنشر نقط التلاميذ عبر الأنترنيت

وزارة التربية الوطنية تلتحق بركب التكنولوجبا. المدرسة المغربية تتجه نحو إلغاء السبورة والطباشير وتعويضهما بالعالم الرقمي. في إطار المرحلة الثانية من برنامج «مسار»، انتقلت المدرسة المغربية إلى التنفيذ، وأصبح بإمكان الآباء وأولياء التلاميذ الحصول على بيان النقط وتتبع مسار أبنائهم عبر بوابات إلكترونية، يحصلون من خلالها على كل المعطيات والمؤشرات المتعلقة بالتحصيل الدراسي.‬

بعد إنجاز المرحلة الأولى من مشروع «مسار» التي همت تطوير تدبير الدخول المدرسي وإحداث المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، وعلى إثر نجاح فترة تجريب المنظومة على صعيد مجموعة من المؤسسات التعليمية بأربع جهات نموذجية، انطلق الشروع باستعمال منظومة «مسار» عبر ترحيل قاعدة المعطيات الخاصة بالتلاميذ ونشر المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية على الويب، وإحداث أسماء الاستعمال وكلمات المرور السرية الخاصة بمديري ومديرات المؤسسات التعليمية للولوج إلى منظومة «مسار» من الموقع الداخلي للوزارة وإرسالها إلى الأكاديميات.

البرنامج الذي يعتبر حسب مصادر تربوية «نقلة» في الموارد الرقمية للمنظومة التعليمية، انطلق تطبيقه في عدد من المؤسسات التربوية، وأنهى بذلك الارتباط الوثيق بين التدريس والسبورة، ووصل الآن إلى مرحلة تحديث المواقع الإلكترونية في العديد من النيابات والأكاديميات وكذا المؤسسات التربوية.

ففي إطار برنامج «مسار»، تتوفر المؤسسات التربوية على بوابات إلكترونية يتم الولوج إليها من طرف الآباء وأولياء التلاميذ عبر قن رمزي، يخول لهم الحصول على النتائج التي تساعدهم على تقييم واقع أداء فلذات كبدهم. وهو مشروع كان حلم جميع العاملين في الحقل التربوي، تحقق في بعض المؤسسات التعلمية، لكنه مازال لم يتحقق في الكثير منها، التي شملها مشروع جيني. فهناك مؤسسات استفادت من التجهيزات والعتاد الرقمي لكن دون أن يستفيد التلاميذ من هذا التطور.

عبد الله بنيس مدير مؤسسة تربوية خاصة، أشار بامتعاض شديد إلى بعد الاختلالات التي قال عنها «ستقف حاجزا أمام التطبيق»، والتي من أهمها أن «الأساتذة أصبحوا ملزمين بإدخال النقط التي لا يمكن التراجع عنها، ونحن نعلم أن النجاح مرتبط بنقط المراقبة التي يتم نفخها في العديد من المؤسسات، سواء العامة أو الخاصة»، لكن القاسم المشترك بين كل هؤلاء هو البحث عن الجدوي.

كان إيجاد بدائل جديدة لإدماج تكنولوجيا المعلوميات في المنظومة التربوية، هاجس الفاعلين التربويين والآباء‫.‬ ولتحقيق المبتغى، تلقى الفاعلون التربويون ساعات من التكوين في المجال المعلوماتي، وتم إعداد دليل للتعرف على المفاهيم المتعلقة بهذه التكنولوجيات وتطوير الاستعمالات. ما يقلق محمد الأستاذ بالتعليم الثانوي التأهيلي، ليس الانخراط في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحقل التعليمي كاستراتيجية وطنية، هو «تدبير الزمن المدرسي فإدخال النقط ليس عملا سهلا مع بوابات غالبا ما تصاب بالعطل مما يجعل الأساتذة والأطر التربوية أمام إكراه التأخير»‫.‬ يستمر الأستاذ في الشرح بعض العوائق قائلا «هناك الكثير من لأساتذة والأطر التربوية الذين لا يتقنون الاستعمالات المتاحة لتكنولوجيا المعلومات، مما يأخر عملية التعميم». يقترح لتجاوز هذه الإكراهات أن «يتم توفير وثيقة مرجعية تقوم بتحسيس الأستاذ بأهمية استخدام تكنولوجيات الاتصال وتوضح كل أنواع الاستعمالات المتاحة بشكل بيسط»‫.‬

وفي انتظار التعميم، يأمل محمد وعبد الله أن تتمكن منظومة «مسار» من إرساء طرق جديدة للتدبير والتواصل بالمؤسسات التعلمية، تمكن من التتبع الفردي للتلاميذ وتدبير أفضل للزمن المدرسي.

(125 commentaires)

  1. manghach ykhdm 🙂 htuna chi haja m9ada a khuti wla had lmghrib kulchi fih makhdamch ?

  2. berit ne3rf 3lach ma kaythelch liya site moutamadris ….. o kayt5erj liya had lektba/ Le service demandé est en cous de maintenance. Merci pour votre compréhension

  3. HPlz moi il n’a pas compris que ce que fair pour se site de masar plz quelqu’un personne donné moi le solution plz

  4. Plz moi il n’a pas compris que ce que fair pour se site de masar plz quelqu’un personne donné moi le solution plz

  5. rah colchi cayw9A3LIH HAD CHI 7TA ANANI SWLT WAHAD LWAHD MOTAMAKIN FI INFORMATIQUE KAY 9OL LIYA KIN CHI MOCHKIL FI MASSAR
    M3RAFTCH CHNO MOCHKIL MA3LIA ILA NTSSNA WNCHOF

  6. إلى ilham وdikra
    حاولا الاتصال بشخص متمكن من المعلوميات فإن لم يتوصل بالحل اتصلا بالموظف المكلف بمسار في المؤسسة التي تتابعان فيها دراستكما

  7. إلى ilham
    لقد قمت بتفعيل خدمة taalim.ma مع كثير من التلاميذ ولم أجد اي مشكل.
    حاولي مرة أخرى وقد يطلب منك مسك بعض الأرقام والحروف مجودة في صورة للتحقق من أنك لا تقومين بمحاولة قرصنة هذا الحساب.
    فإن لم تتمكني فاطلبي من شحص متمكن من المعلوميات ليساعدك
    بالتوفيق إن شاء الله

  8. chno had chi hach kin chi mochkil rahh tandiro hadak chi li védio w taytla3 lina erreur had chi taymard 7na baghin nchofo no9at dyalna

  9. bghit nchof no9at dyali walakin had lmaw9i3 mabghach ikhdam 3tini tafsir wadi7 lhad lmochkil et ana aslan machi m3a masar

  10. 3it m3a had « massar » mabghgach it7l 3it man9leb f youtub wala google walo.wa9ila o9a3 ci mouchkil f had lmaou9i3.!♥

  11. إلى منير. لتطلع على نقط:
    أولا: لابد من توفر code eleve massar ( يختلف عن الرقم الوطني CNE)
    code eleve massar يوجد في بيان نتيجة الدورة الأولى 2013-2014 بجانب الاسم العائلي والشخصي
    ثانيا: لابد من أخد الرقم السري الخاص بكم (الكود) من الحراسة العامة
    ثالثا: يجب الدخول لموقع: http://www.taalim.ma
    باستعمال المعلومات المشاراليها أعلاه اي:
    codeelevemassar@taalim.ma والكود الدي منح لكم

Les commentaires sont fermés.